تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم...

: الآية الحادية والستون من صورة الأنعام قوله تعالى وهو القاهر فوق عباده قرأ قالون وأبو عمر والكسائي وأبو جعفر بإسكان الهاء من كلمة وهو في الحالين هكذا وهو القاهر وقرأ الباقون بضمها هكذا وهو القاهر وإذا وقف يعقوب على كلمة وهو فإنه يقف بها السكت هكذا وهو ورقق ورشن الراأ من كلمة القاهر هكذا وهو القاهر فوق عباده

وقرأها الباقون بالتفخيم حالة الوصل هكذا وهو القاهر فوق عباده ولا يخفاك أن القراء العشرة يقفون عليها بالترقيق لوقوعها ساكنة بعد كسرة أصلية فيقرأونها وقفا بالترقيق هكذا وهو القاهر قوله تعالى ويرسل عليكم حفظه قرأ ابن كثير وأبو جعفر بصلة ميم الجمع حالة الوصل هكذا ويرسل عليكم حفظه وقرأها قالون وصلا بالإسكان والصلة

ووقف عليها الثلاثة بالإسكان وكذا الباقون في الحالين ووقف الكسائي على كلمة حفظه بإمالتها التأنيث وما قبلها بخلف عنه هكذا حفظه قوله تعالى حتى إذا جاء أحدكم الموت حتى إذا مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحدة ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرأه بالتوسط بمقدار أربع حركات قولا واحدة ابن عامل وعاصم والكسائي وخلف

العاشر وقرأه ورش وحمزة بالإشباع بمقدار ست حركات وقرأه قالون ودوري أبي عمر بوجهين أحدهم القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامل ومن وافقه قوله تعالى جاء أحدكم كلمة جاء فيها مد واجب متصل قرأه ورش وحمزة بالإشباع وقرأه البقون بالتوسط بمقدار أربع حركات وأمال ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر كلمة جاء هكذا جاء

أحدكم مع مراعات المد لكل كما سبق بيانه وقرأ البقون بالفتح في الحالين هكذا جاء أحدكم مع مراعاة المد كذلك ووقف حمزة وهشام على كلمة جاء بثلاثة الابدال قصرا وتوسطا وإشباعا ويراعة هنا أن حمزة يقف بالأوجه الثلاثة مع الإمالة هكذا إذا جي إذا جي إذا جي وأما هشام فيقف بالأوجه الثلاثة مع الفتح هكذا إذا جا إذا جا إذا جاء قوله

تعالى جاء أحدكم همزتان مفتوحتان من كلمتين قرأ قالون والبزي وأبو عمر بإسقاط الهمزة الأولى مع القصر والمد هكذا جاء أحدكم جاء أحدكم وقرأ ورش وقنبل وأبو جعفر ورويس بتسهيل الهمزة الثانية بين بين مع مراعاة المد في جاء فورش يقرأها كذا جاء حداكم وقنبل وأبو جعفر ورويس يقرأون بالتوسط في جاء هكذا جاء حداكم ولورش وقنبل وجه

ثاني هو ابدال الهمزة الثانية حرف مد من غير إشباع مع مراعاة الإشباع في المتصل لورش والتوسط لقنبل فقراءة ورش هكذا جاء حداكم ولا يُعتبر المد هنا مد بدل لورش لكون حرف المد عارضا وقراءة قنبل هكذا جاء حداكم وقرأ الباقون بتحقيق الهمزتين في الحالين قوله تعالى توفّته رسولنا قرأ حمزة كلمة توفّته بألف بعد الفائي بدلا من

التائم مع إمالة هذه الألف هكذا توفّيه رسولنا وقرأ الباقون بالتائم كان الألف هكذا توفّته رسولنا وقرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير حالة الوصل هكذا توفّته رسولنا وقرأ الباقون بترك الصلة وصلا هكذا توفّته رسولنا ووقف عليها الجميع بالإسكان هكذا توفّته وحمزة هكذا توفّه وقرأ أبو عمر بإسكان السين من كلمة رسولنا هكذا رسلنا

وضمها الباقون هكذا رسولنا وفي كلمة وهم من صلة الميم وإسكانها في الحالين ما تقدم بيانه تفصيلا في كلمة عليكم